الزنكلون الشيخ ربيع حمادة
الشيخ ربيع حمادة و اخوة المحاسب/ احمد حماد& واخوة ةالمهندس/ محمد حماد&ة يرحبون بكل الزوار من القرية العظيمة زنكلون و يتمنو قضاء وقت ممتع فى هذا الموقع

الزنكلون الشيخ ربيع حمادة

جميع البرامج و الاسلاميات و الالعاب و الاخبار المتجددة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اضغط هنا لتكبير الصورة  الشيخ ربيع حمادة يرحب بكل الزائرين لمن يريد مراسلتة على الاميل التالى  rab_hma2010@yahoo.com *** أو موبيل 01280127355  اضغط هنا لتكبير الصورة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية الشيخ ربيع
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 كيف تصبح محاورا مقنعا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ربيع
ربيع
ربيع


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: كيف تصبح محاورا مقنعا   2010-03-22, 7:18 pm

لربما مررت بنقاشات ولم توفق لكسبها... خيم الحزن عليك وجثا فوقك حزن بسبب أنك تعتقد أن الحق معك ولكنك أخفقت في أسلوب الإقناع وتوصيله، وهل سبق وتحولت مناقشتك إلى معركة وجدانية حامية ربما تطورت إلى معركة بالألفاظ؟ ... هل شعرت يوماً أن الطرف الآخر في النقاش معك خرج صامتاً لأنه فقط يريدك أن تسكت وليس لأنه مقتنع بكلامك؟ .... إذا سبق وحصل لك شيء مما سبق، فاعلم أنك لست مناقشاً جيداً ولا تجيد بعض أصول المناقشة.. لأن النقاش فن راقٍ وحساس لا يجيده الجميع وله أصول خاصة إذ لا يجب أن نكثر منه إلا إذا شعرنا بأننا نود توضيح وجهة نظر مهمة حول موضوع مفيد، لأن النقاش في هذه الحالة يزيد ثقافة الإنسان واطلاعه، أما إذا كان حول موضوع تافه أو غير مهم وشعرت أن النقاش حوله لن يضيف جديداً، فالأولى تركه لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (أنا زعيم بيت في رياض الجنة لمن ترك المِراءَ ولو كان محقاً).
وهذه النقاط الست ستساعدك - بإذن الله - على أن تكون مناقشاً جيداً عادلاً وقوياً في نفس الوقت بحيث تستطيع إقناع الطرف الآخر بوجهة نظرك دون أن تسبب له جرحاً أو إحراجاً:
1- دعه يتكلم ويعرض قضيته: لا تقاطع متحدثك ودعه يعرض قضيته كاملة حتى لا يشعر بأنك لم تفهمه لأنك إذا قاطعته أثناء كلامه فإنك تحفزه نفسياً على عدم الاستماع إليك لأن الشخص الذي يبقى لديه كلام في صدره سيركز تفكيره في كيفية التحدث ولن يستطيع الإنصات لك جيداً.
2- توقف قليلاً قبل أن تجيب: عندما يوجه لك سؤالاً تطلع إليه وتوقف لبرهة قبل الرد لأن ذلك يوضح انك تفكر وتهتم بما قاله ولست متحفزاً للهجوم.
3- لا تصر على الفوز بنسبة مئة في المئة: لا تحاول أن تبرهن على صحة موقفك بالكامل وأن الطرف الآخر مخطئ تماماً في كل ما يقول. إذا أردت الإقناع فأقر ببعض النقاط التي يوردها حتى ولو كانت بسيطة وبين له أنك تتفق معه فيه لأنه سيصبح أكثر ميلاً للإقرار بوجهة نظرك، وحاول دائماً أن تكرر هذه العبارة: (أنا أتفهم وجهة نظرك)، (أنا أُقدِّر ما تقول وأشاركك في شعورك).
4- أعرض قضيتك بطريقة متحضرة راقية: أحيانا عند المعارضة قد تحاول عرض وجهة نظرك أو نقد وجهة نظر متحدثك بشيء من التهويل والانفعال، وهذا خطأ فادح، فالشواهد العلمية أثبتت أن الحقائق التي تعرض بهدوء أشد أثراً في إقناع الآخرين.
5 - اسمح له بالحفاظ على ماء وجهه: الأشخاص الماهرون الذين لديهم موهبة النقاش هم الذين يعرفون كيف يجعلون الطرف الآخر يقر بوجهة نظرهم دون أن يشعر بالحرج أو الإهانة، ويتركون له مخرجاً لطيفاً من موقفه. إذا أردت أن يعترف الطرف الآخر لك بوجهة نظرك، فاترك له مجالاً ليهرب من خلاله من موقفه كأن تعطيه سبباً مثلاً لعدم تطبيق وجهة نظره أو معلومة جديدة لم يكن يعرف بها أو أي سبب يرمي عليه المسؤولية لعدم صحة وجهة نظره مع توضيحك له بأن مبدأه الأساسي صحيح (ولو أي جزء منه) ولكن لهذا السبب (الذي وضحته) وليس بسبب وجهة نظره نفسها، فإنها غير مناسبة أما الهجوم التام على وجهة نظره أو السخرية منها فسيدفعه لا إرادياً للتمسك بها أكثر ورفض كلامك دون استماع له لأن تنازله في هذه الحالة سيظهر وكأنه خوف وضعف وهو ما لا يريد إظهاره مهما كلف الأمر.
الابتسامة لغة لا تحتاج إلى ترجمة ،هي أجمل شيء في الوجود وسلاح للحياة والعقل ، بل هي مفتاح ٌ للقلوب
فعلها لا يكلف شيئا ، ولا تستغرق أكثر من لمحة بصر لكن أثرها يخترق القلوب ، ويسلِبُ العقول ويذهب الأحزان ، ويصفي النفوس ويكسر الحواجز مع بني الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rabiea-hamada.mazikaraby.com
 
كيف تصبح محاورا مقنعا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزنكلون الشيخ ربيع حمادة :: استراجية البشر-
انتقل الى: